( أهمية التبريد )

The importance of cooling
The importance of cooling

تكمن أهمية التبريد في ان العلميات الكيميائية والفيزيائية والبيلوجية تتم ببطء شديد في درجات الحرارة المنخفظة وبعضها يتوقف كليا ، تباطؤ العمليات الحيوية للبكتيريا يعمل على زيادة الفترة الزمنية المسموح بها لحفظ المواد والاغذية مع الاحتفاظ بعناصرها ومكوناتها الاساسية ( الانزيمات – البكتيرياء – الجراثيم ) في شروط درجة الحرارة المنخفضة لذلك يجب ان يكون المنتج المعرض لهذه العوامل المؤدية للعطب محفوظ منذ انتاجة وفترة تخزينه – وفترة نقله حتى استهلاكه تحت درجة الحرارة المناسبة للمحافظة عليه سليما وصالحا للاستعمال .

ليس الغرض من الحفظ بالتبريد هو المحافظة على العناصر الغذائية فقط ولكن من حيث الشكل والرائحة مثل المنتجات الغذائية حتى المصانع و ايضا المنتجات الزراعية حيث انه من المعروف ان الخضروات والفواكه تتواجد في موسم وتختفى في آخر لذا يقضي المنتج في موسم الحصاد ويجب حفظ الفائض منه الى المواسم الاخرى كذلك لكل دولة منج زراعي يختلف عن منتج البلاد الاخرى ويجب تبادل المنتجات الزراعية من مكان الى آخر عند ظروف الاقاليم المختلفة لذا يجب حفظها باردة اثناء عملية النقل والدجاج واللحوم والاسماك يجرى عليها نفس المراحل كذلك يستخدم التبريد في المعامل الالكترونية والكهربائية لكي يمنع الزيادة من درجة الحرارة الناتجة عن الاستهلاك ودرجة الحرارة وتؤمن فترة عمل اطول لهذه الاجهزة .

( أستخدامات التبريد )

يمكن تقسيم استخدامات التبريد الى مجموعات رئيسية :

1- حفظ و توزيع المنتجات .

2- الانتاج الصناعي و التبريد الصناعي .

3- العمليات التكنولوجية والكيميائية .

4- تكييف الهواء الصيفي .

5- استخدامات خاصة .

هنا سنوضح بأستفاضة بعض الامثلة علي مجالات التبريد :

1- حفظ و توزيع المنتجات :

في بعض الصناعات الغذائية و الحيوية و الدوائية يكون التبريد جزء اساسي من عملية الانتاج و في بعض الحيان تمتد اهمية التبريد الي تخزين و حفظ المنتج و حتي تشمل عملية التوزيع ليكون التبريد في هذه الحالة جزء اساسي من مرحلة التصنيع الي مرحلة وصولها للعميل مثل بعض الادوية التي تحتاج الي درجات حرارة منخفضة في الانتاج و الحفظ .

2- الانتاج الصناعي و التبريد الصناعي :

توجد بعض المعدات و الماكينات التي لا تعمل بكفائتها الكاملة في درجات الحرارة الغير مناسبة ففي هذه الحالة لا يمكن الاستغناء عن التبريد للاستفادة من الطاقة القصوى للآلة و حتي ان هناك بعذ الماكينات التي ينبعث منها درجات حرارة مرتفعه تؤثر بالسلب علي جودة الانتاج او الخامات او حتي ماكينات اخري فيبطئ من نمو الانتاج .

3- العمليات التكنولوجية والكيميائية :

و ايضا توجد بعض وسائل التكنولجيا التي تحتاج الي التبريد المستمر لكي تستطيع ان تعمل بكفائه مثل خوادم الانترنت و حواسيب التعدين ، و ايضا هناك بعض المواد الكميائية التي لا يمكن التعامل معاها بأمان الا في درجات الحرارة المنخفضة .

4- تكييف الهواء الصيفي :

اما عن السبب الاكثر انتشار للتبريد هو تبريد العقارات السكنية و المنازل و لا تقتصر علي ذلك فاصبح التبريد اساسي في المباني الادارية و التجارية و الصناعية لتوفير درجات الحرارة المناسبة للعمل و الابداع .

5- استخدامات خاصة :

يوجود استخدمات اخري عديدة للتبريد و لكنها تكون حلول مخصصة لكل مشكلة علي حدا و معا التقدم التكنولجي الحاصل في العالم من المؤكد ظهور استخدمات اكثر ل معدات التبريد المختلفة .

 

Leave a Comment